وكيل الازهر: الإسلام أول من أرسى مبادىء الإنسانية والتعايش السلمى وقبول الآخر
الأحد 24/يوليو/2016 - 03:27 م
أكد وكيل الأزهر الشريف دكتور عباس شومان أن الشريعة الإسلامية سبقت غيرها من المواثيق والقوانين الوضعية في كفالة حقوق غير المسلمين في ديار الإسلام، ويكفي من ذلك كفالتها حرية العقيدة للجميع، وهو ما يدل على سماحة الإسلام ووسطيته وبلوغه المرتبة العليا في إرساء مبادئ الإنسانية والتعايش السلمي وقبول الآخر.
جاء ذلك في كلمة ألقاها شومان، نيابة عن شيخ الأزهر دكتور أحمد الطيب، أمام المؤتمر العالمي السنوي لاتحادات طلاب إندونيسيا على مستوي العالم والذي يعقد في مصر هذا العام.
وقال وكيل الأزهر إن اختيار موضوع المحور الديني للمؤتمر (الدين والهوية الوطنية) يعكس اهتمام إندونيسيا بتحقيق السلام والوئام لجميع أبناء الشعب الإندونيسي دون تفرقة على أساس الدين أو العرق أو الجنس ، معربا عن تقديره لفكرة عقد لقاء يضم اتحادات طلاب إندونيسيا على مستوى العالم، وهو الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الترابط ومد جسور التعارف وتعميق المودة والتآخي بين الطلاب، فهي فكرة رائعة نتمنى استمرارها وتحقيق أهدافها.
وأوضح وكيل الأزهر أن تأسيس الرسول – صلى الله عليه وسلم - لدولة المدينة المنورة خير نموذج عملي يؤكد قيمة الهوية الوطنية، ويرسخ لمبدأ المواطنة في الإسلام وإن اختلفت المعتقدات والثقافات، فالشريعة الإسلامية في حقيقتها تُقِرُّ التعايش السلميَّ بين المسلمين وغيرهم على أسس من الحرية والعدل والمساواة في الحقوق والواجبات.
وأوضح شومان أن الشريعة الإسلامية كفلت لغير المسلمين من مواطني الدول الإسلامية تمتعهم بكافة الحقوق التي يتمتع بها المسلمون وفي مقدمتها حرية الاعتقاد وتحريم دمائهم وأموالهم وأعراضهم، وأنه يجب على الدول التي يتبعونها حمايتهم من أي اعتداء داخلي أو خارجي يقع عليهم، حتى ولو كان الاعتداء واقعًا من مسلمين.
وشدد على أن الشريعة الإسلامية أرست قوانين قبل وضع القوانين الوضعية والمواثيق الأممية، ومع ذلك فلن تجدَ في هذه القوانين الوضعية والمواثيق الأممية مثل ما أقرته الشريعة الإسلامية من حقوق لغير المسلمين في ديار الإسلام، ويكفي من ذلك كفالتها حرية العقيدة للجميع، وهو ما يدل على سماحة الإسلام ووسطيته وبلوغه المرتبة العليا في إرساء مبادئ الإنسانية والتعايش السلمي وقبول الآخر.
وأضاف وكيل الأزهر أن التعدد الديني في البلد الواحد لا يعد مشكلة إذا فهمنا الأديان السماوية فهمًا صحيحًا، فقد علَّمَنا ديننا الإسلامي كيفية التعايش في ظل التعددية الدينية، وذلك من خلال الانطلاق من المشتركات الإنسانية والبناء عليها، وهي كثيرة جدًّا تشمل كل مناحي الحياة، ولا يضر علاقات البشر في أمور حياتهم اختلاف عقائدهم،
وتابع أن شعار ديننا الحنيف: «لا إكراه في الدين»، و«لكم دينكم ولي دين»، وبهذه النظرة السمحة عرفنا أن كل الناس إما إخوة في الدين وإما نظراء في الإنسانية، وقد تعامل رسولنا الكريم - صلى الله عليه وسلم - مع غير المسلمين فجعل من عبد الله بن أريقط - وهو على غير الإسلام - دليله في رحلة الهجرة إلى المدينة المنورة، وتعايش مع قبائل اليهود في المدينة وعقد معهم معاهدات سلام لم ينقض منها واحدة حتى نقضوها.
وافاد بان ديننا علمنا أن الأصل في التعامل بين المسلمين وغيرهم هو السلام، قال تعالى: «وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ»، وعلَّمنا ديننا حرمة دماء غير المسلمين غير المعادين للمسلمين، وأنه لا يجوز الاعتداء عليهم في دم ولا عِرض ولا مال بأي صورة من صور الاعتداء، وأن المعتدي عليهم من المسلمين يعاقَب كما لو اعتدى على مسلم، ويكفينا في هذا قول رسولنا الكريم - صلى الله عليه وسلم: «من قتل معاهدًا لم يُرِح رائحة الجنة، وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين خريفًا».
جاء ذلك في كلمة ألقاها شومان، نيابة عن شيخ الأزهر دكتور أحمد الطيب، أمام المؤتمر العالمي السنوي لاتحادات طلاب إندونيسيا على مستوي العالم والذي يعقد في مصر هذا العام.
وقال وكيل الأزهر إن اختيار موضوع المحور الديني للمؤتمر (الدين والهوية الوطنية) يعكس اهتمام إندونيسيا بتحقيق السلام والوئام لجميع أبناء الشعب الإندونيسي دون تفرقة على أساس الدين أو العرق أو الجنس ، معربا عن تقديره لفكرة عقد لقاء يضم اتحادات طلاب إندونيسيا على مستوى العالم، وهو الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الترابط ومد جسور التعارف وتعميق المودة والتآخي بين الطلاب، فهي فكرة رائعة نتمنى استمرارها وتحقيق أهدافها.
وأوضح وكيل الأزهر أن تأسيس الرسول – صلى الله عليه وسلم - لدولة المدينة المنورة خير نموذج عملي يؤكد قيمة الهوية الوطنية، ويرسخ لمبدأ المواطنة في الإسلام وإن اختلفت المعتقدات والثقافات، فالشريعة الإسلامية في حقيقتها تُقِرُّ التعايش السلميَّ بين المسلمين وغيرهم على أسس من الحرية والعدل والمساواة في الحقوق والواجبات.
وأوضح شومان أن الشريعة الإسلامية كفلت لغير المسلمين من مواطني الدول الإسلامية تمتعهم بكافة الحقوق التي يتمتع بها المسلمون وفي مقدمتها حرية الاعتقاد وتحريم دمائهم وأموالهم وأعراضهم، وأنه يجب على الدول التي يتبعونها حمايتهم من أي اعتداء داخلي أو خارجي يقع عليهم، حتى ولو كان الاعتداء واقعًا من مسلمين.
وشدد على أن الشريعة الإسلامية أرست قوانين قبل وضع القوانين الوضعية والمواثيق الأممية، ومع ذلك فلن تجدَ في هذه القوانين الوضعية والمواثيق الأممية مثل ما أقرته الشريعة الإسلامية من حقوق لغير المسلمين في ديار الإسلام، ويكفي من ذلك كفالتها حرية العقيدة للجميع، وهو ما يدل على سماحة الإسلام ووسطيته وبلوغه المرتبة العليا في إرساء مبادئ الإنسانية والتعايش السلمي وقبول الآخر.
وأضاف وكيل الأزهر أن التعدد الديني في البلد الواحد لا يعد مشكلة إذا فهمنا الأديان السماوية فهمًا صحيحًا، فقد علَّمَنا ديننا الإسلامي كيفية التعايش في ظل التعددية الدينية، وذلك من خلال الانطلاق من المشتركات الإنسانية والبناء عليها، وهي كثيرة جدًّا تشمل كل مناحي الحياة، ولا يضر علاقات البشر في أمور حياتهم اختلاف عقائدهم،
وتابع أن شعار ديننا الحنيف: «لا إكراه في الدين»، و«لكم دينكم ولي دين»، وبهذه النظرة السمحة عرفنا أن كل الناس إما إخوة في الدين وإما نظراء في الإنسانية، وقد تعامل رسولنا الكريم - صلى الله عليه وسلم - مع غير المسلمين فجعل من عبد الله بن أريقط - وهو على غير الإسلام - دليله في رحلة الهجرة إلى المدينة المنورة، وتعايش مع قبائل اليهود في المدينة وعقد معهم معاهدات سلام لم ينقض منها واحدة حتى نقضوها.
وافاد بان ديننا علمنا أن الأصل في التعامل بين المسلمين وغيرهم هو السلام، قال تعالى: «وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ»، وعلَّمنا ديننا حرمة دماء غير المسلمين غير المعادين للمسلمين، وأنه لا يجوز الاعتداء عليهم في دم ولا عِرض ولا مال بأي صورة من صور الاعتداء، وأن المعتدي عليهم من المسلمين يعاقَب كما لو اعتدى على مسلم، ويكفينا في هذا قول رسولنا الكريم - صلى الله عليه وسلم: «من قتل معاهدًا لم يُرِح رائحة الجنة، وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين خريفًا».