بيزنس وسرقة وموهبة..حقيقة ورش السيناريو في الدراما المصرية
الثلاثاء 18/سبتمبر/2018 - 09:03 م
شيماء اليوسف
طباعة
إن اتجاه البعد عن دراما المؤلف الأوحد الذي يؤلف القصة و يكتب الحوار و صياغة السيناريو، في صورة ربما اعتقدها البعض أنها تمثل احتكار وضعي للعملية الدرامية الفنية، و هذا بدوره جعل العديد من نجوم الدراما المصرية تلجأ للخوض في تجربة " ورش السيناريو" بهدف توسيع ذلك النطاق و جعل العمل الدرامي يشارك في تأليفه أكثر من مؤلف، تربطهم أفكار شبابية واحدة و هدف واحد و صورة فنية و رؤية واحدة.
في الغالب يكونون من الجيل الحديث و لهم تجارب أولية في مجال التأليف، يتمتعون بحرية كاملة في تداول أفكارهم حيث لا يقودهم أحد، حتى و إن كانوا في صورة جماعية فلا إشراف عليهم و لا رقيب، خطوطهم الدرامية يسوغونها بأنفسهم، و بعض هذه الورش يتصدر قيادة دفتهم أكبرهم خبرة و أكثرهم انخراطا في المجال، فيجمع الخطوط الرئيسية للعمل الذي تجتمع عليه أرائهم مع جهات الإنتاج.
التأليف المشترك في تاريخ السينما المصرية
ورش كتابة السيناريو
تاريخ السينما المصرية وحده يشهد التأليف المشترك للأعمال الفنية الخاصة بالسينما، و التي استطاعت أن تنتج العديد من الأفلام الناجحة، و على الرغم من ذلك فإن الفترة الأخيرة شهدت انتشارا واسعا للتأليف المشترك يهبط أرض الدراما في صورة ملحوظة و ملفتة، كانت في بادئ الأمر تقتصر على مسلسلات يتشارك في بطولتها فنانين الصفوف الثانية و الثالثة، لاسيما الأعمال الدرامية الكوميدية.
إن عملية دفع الدماء في أوردة الموضوعات الدرامية البعيدة عن التكرار و المستمرة التجديد، موضع الاستهداف بعيدا عن الاستهلاك ما جعل نجوم كبار ينفذون نحو زاوية هذا الدرب، واضعين في أنظارهم الإقبال الشبابي على الأعمال التي تحاكي واقعهم وبما أن أصحاب " ورش السيناريو" من فئة الشباب فهم أكثر دراية و إلماما بالواقع المعايش و متطلبات السوق و الذوق الجماهيري خاصة الفترة الحالية، واثقين في قدرة هؤلاء الشباب من تنفيذ كافة عوامل الجذب الخاصة بالجمهور المستهدف من تشويق و إثارة و حركة و غموض.
ما أنجبته ورش السيناريو
الناقد الفني، طارق الشناوي
و حول هذا الموضوع قال الناقد الفني، طارق الشناوي في تصريحات خاصة ل " بوابة المواطن"، أن ورش السيناريو شكل جماعي موجود و ليس جديد، لافتا إلى إسهامه في صناعة كتاب لهم وضعه في عالم الدراما، و ذكر على سبيل المثال " وحيد حامد و عبد الرحيم كمال " و يضيف : " ما فيش حاجه في الورش أفضل من حاجه " .
ورش كتابة السيناريو
سياسة ورش السيناريو
تعتمد أعمال الورش على عناصر الجذب و التشويق و بعض العناصر الأخرى التي تسهم في التسويق للأعمال حتى ترحب القنوات الفضائية ببث هذه المواد الدرامية، و يعد العائد المادي القليل لمؤلفي الورش الدعامة الأساسية التي تجعل المنتجين يلجئون إليهم، رغم قدرتهم المرعبة على إنجاز الأعمال الدرامية و تنفيذ المشاهد المطلوبة و تصويرها بخلاف الآخرين، الذين يطلبون أرقام خياليه، لهذه الأسباب و غيرها جعل النجوم يتسابقون على التعاون من تلك الورش على اختلافها.
الموضة الحديثة في عالم الدراما، أو الوضع الجديد الذي فرضته تقلبات الحياة الفنية و صراع الأجيال، كان عاملا هاما في تلويح الأنظار نحو الوجوه الشابة و المبدعين الصغار و إتاحة الفرص المسروقة والمنهوبة لهم، ربما كان ذلك ما جعل الزعيم " عادل إمام" يستند إلى تلك الورش في أعماله الجديدة من خلال مسلسل " عوالم خفية " الذي كتبه ثلاثة من المؤلفين هم، محمود حمدان و أمين جمال و محمد محرز، و قد أخرجه نجله رامي إمام، بعض الآراء الفنية أكدت أن الزعيم، اتجه إلى " ورش السيناريو" بعدما تعرض مسلسله " عفاريت عدلي علام " لانتقادات لاذعة، طالبته بالانفصال عن المؤلف يوسف معاطي.
شكلت " ورش السيناريو " نقلة فنية فريدة من نوعها، خاضعة تماما للتجربة ما جعلها توثق قدمها في الدراما المصرية، فقد أجبرت العديد من المؤلفين الكبار لانضمام إليها طوعا، بل و أرغمت آخرين من مؤلفي الدراما و السينما لتأسيس ورش كتابية على رأس هؤلاء بهجت قمر و مصطفى محرم و عبد الحي أديب و عبد المنعم عبد الحميد.