إجابات الشعراوى ومصطفى محمود على سؤال «من خلق الله»
الأربعاء 14/سبتمبر/2016 - 08:56 م
ريهام الجناينى
طباعة
من خلق الله؟؟
سؤال جعل الكثير يلحد لمجرد عدم الوصول لإجابته.
سؤال يأتى بذهن الجميع ويتسائلون هل الوصول اليه حرام، ولا بد من أن نستغفر بمجرد أن يطرق أبواب عقولنا؟
أبرع أبرز عالمين فى العصر الحديث فى الاجابة على هذا التساؤل
فقال دكتور مصطفى محمود
أن هذا السؤال به ( مغالطة منطقية ) فأنا حينما أسألك من خلقك وخلق الكون ؟ ستجيب " الله".. اذا انت معترف أن الله خالق فكيف تسألنى من خلقه؟ وأنت سالفا اعترفت بانه ليس مخلوق، على سبيل طريقة التوليد لسقراط.
أما الإمام الشعراوي فأجاب
الفعل يعني حدث والحدث لابد أن يقترن بزمان أو مكان
إذن أي حدث يحدث فى الكون الذى نحيا به يقترن بزمان أو مكان لأن عالمنا 4 أبعاد.
3 أبعاد مكان وبُعد رابع وهو الزمان طبقا لنظرية النسبية
لكن أنت تسأل من خلق لله اذا فأت تسأل عن شخص (وُجد ) و( خلق الله ) وهذان فعلين ماضيين أى يندرجوا تحت بُعد الزمان و"الله سبحانه" ليس موجودا بعالمنا أصلا.
ليس عيبا أو حراما أن نسأل لكن العيب أن نخاف نفكر أو نسأل فالامام الغزالي كان هو مؤسس منهج الشك وقال " الشك طريق الوصول إلي اليقين "
" لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد "
سؤال جعل الكثير يلحد لمجرد عدم الوصول لإجابته.
سؤال يأتى بذهن الجميع ويتسائلون هل الوصول اليه حرام، ولا بد من أن نستغفر بمجرد أن يطرق أبواب عقولنا؟
أبرع أبرز عالمين فى العصر الحديث فى الاجابة على هذا التساؤل
فقال دكتور مصطفى محمود
أن هذا السؤال به ( مغالطة منطقية ) فأنا حينما أسألك من خلقك وخلق الكون ؟ ستجيب " الله".. اذا انت معترف أن الله خالق فكيف تسألنى من خلقه؟ وأنت سالفا اعترفت بانه ليس مخلوق، على سبيل طريقة التوليد لسقراط.
أما الإمام الشعراوي فأجاب
الفعل يعني حدث والحدث لابد أن يقترن بزمان أو مكان
إذن أي حدث يحدث فى الكون الذى نحيا به يقترن بزمان أو مكان لأن عالمنا 4 أبعاد.
3 أبعاد مكان وبُعد رابع وهو الزمان طبقا لنظرية النسبية
لكن أنت تسأل من خلق لله اذا فأت تسأل عن شخص (وُجد ) و( خلق الله ) وهذان فعلين ماضيين أى يندرجوا تحت بُعد الزمان و"الله سبحانه" ليس موجودا بعالمنا أصلا.
ليس عيبا أو حراما أن نسأل لكن العيب أن نخاف نفكر أو نسأل فالامام الغزالي كان هو مؤسس منهج الشك وقال " الشك طريق الوصول إلي اليقين "
" لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد "