المواطن

عاجل
صور .. «محافظ القاهرة» يشارك فى جلسة المجلس العلمى لأكاديمية السادات الإتحاد الدولي لشباب الأقباط في روما يهنّى غبطة البطريرك كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث لمناسبة الذكرى التاسعة عشر لجلوسه على عرش الكرسي البطريركيّ الأورشليمي تحرك سريع وموجة بحر السبب..محافظ البحر الأحمر يطمئن على السياح والمواطنين المصريين في حادث غرق مركب مرسى علم شباب الصحفيين تعلق على اختيارات الهيئات الصحفية والإعلامية الجديدة طواله: «الشوربجي» لمواصلة النجاحات.. و "سلامة" يمتلك رؤية ثاقبة لجنة الحكام تحسم الجدل حول إيقاف محمد معروف بعد مباراة الأهلي والاتحاد صور.. لعمله المخلص .. «تربية الأزهر» تكرم أحد العاملين بالكلية لبلوغه سن المعاش تعرف علي طلبات أكرم توفيق لتجديد عقدة مع الأهلي لزمالك يكشف موقف إصابة محمد صبحي قبل مواجهة بلاك بولز بالكونفدرالية صور ..«حمدي علي» يحصل على الدكتوراه في الإعلام حول «فاعلية التسويق الإلكتروني لوكالات الإعلان في تحقيق القدرة التنافسية للشركات» تعيين مريم عامر منيب مشرفه بنقابة المهن الموسيقية
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"حرق الكتب" عادة قديمة بدأتها "الصين" و اشتهرت بها الأندلس

السبت 28/يوليو/2018 - 08:32 ص
وسيم عفيفي
طباعة
"الأفكار لها أجنحة محدش يقدر يمنعها توصل للناس"، لطالما كان فيلم المصير قائماً على هذه الجملة بعد تهديد الكتب التي ألفها بن رشيد بالحرق، وبصرف النظر عن الأخطاء التاريخية التي وقع فيها الفيلم، لكنه أعطى جانباً لمسألة حرق الكتب في العصر الأندلسي.

تاريخياً فإن إمبراطور الصين الأعظم شي هوانج تي، هو أول من اخترع ظاهرة حرق الكتب في العام 212 قبل ميلاد المسيح، واتسم عهده بحرب نارية ضد الكتب التاريخية والقانونية بالإضافة إلى مطاردة الأدباء والعلماء وسجنهم، على الرغم من الطفرة التي شهدتها الصين في عهده و التي ربما يكون هو مؤسسها أصلاً.

الفيلسوف فريدريك هيغل فسر ما فعله شي هوانج تي بأنه أراد ذلك رغبة في تقوية أسرته الحاكمة عن طريق هدم وتدمير ذكرى الأسر الحاكمة السابقة، حتى يبقى ذكره خالداً كؤسس لسور الصين العظيم وباني نهضتها القديمة.

في التاريخ الإسلامي يعتبر العصر العباسي هو أول العهود التي اتسمت بظاهرة حرق الكتب وبدأ هذا حين سيطر المذهب المعتزلي على الدولة العباسية، فقام الحاجب العامري رجل الدولة الأول في عهد هشام المؤيد بحرق كتب المعتزلة وكذلك فقهاءهم ومؤرخيهم.
وخلال القرنين الخامس و السادس الهجري، بدأت ظاهرة حرق الكتب في الأندلس على يد أمراء الطوائف بحرق كتب بن حزم الظاهري، وهو الشيء نفسه الذي فعلته دولته المرابطين على يد علي بن يوسف تاشفين حين أحرق كتب أبو حامد الغزالي، وكذلك عهد دولة الموحدين بحرقها لكتب بن رشد.


ابن رشد
ابن رشد
سلسلة قصة الإسلام تفسر ظاهرة حرق الكتب في الأندلس لأسباب سياسية فدويلات الطوائف ورثت دولة الأمويين في الأندلس، وورثت دولة المرابطين أمراء الطوائف، واستولت دولة الموحدين على مُلك دولة المرابطين في المغرب والأندلس.

نتيجةً لتغير أنظمة الحكم في الأندلس جاءت فترة سميت باسم "مأزق العلاقة بين المثقف والسلطة"، فضلاً عن رغبة الحاكم في منع ظهور أي نجم ديني ربما ينافسه في شعبيته أو يؤثر على رجال الدين الذين اشتراها، وعليه فقدت الحضارة العربية والإسلامية ما يقرب من عشرة ملايين كتاب و أدى ذلك إلى ضياع ثمرة جهود العلماء والفلاسفة ورجال الطب والفكر والأدب والفقه واللغة، وتعددت وسائل القضاء على الكتب من خلال نهبها أو حرقها أو دفنها أو رميها في المياه.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads